الجمعة، 1 نوفمبر 2013

اهم الدراسات السوسيولوجية فى علم الاجتماع التربوى

اهم الدراسات السوسيولوجية
فى علم الاجتماع التربوى
سوسيولوجيـــة  التربيــة
تعد سوسيولوجية التربية من أهم الحقول المعرفية التي تهتم بالتربية بصفة عامة، والمدرسة بصفة خاصة.
ولاسيما أن هذا الحقل المعرفي - الذي تم استحداثه في بدايات القرن العشرين الميلادي- يدرس مختلف الظواهر التربوية في ضوء المقاربة الاجتماعية، من خلال استكشاف العوامل الاجتماعية، والسياسية، والتاريخية، والاقتصادية، والتي تؤثر بشكل من الأشكال على التربية والتعليم معا، وذلك فهما وتفسيرا من جهة، أو نظرية وتطبيقا من جهة أخرى.
هذا، ومن أهم المواضيع التي تنبني عليها سوسيولوجية التربية نذكر: موضوع دور المدرسة في المجتمع، وأهم الوظائف التي تؤديها، والتشديد على أهم الفاعلين في المؤسسة التعليمية من متعلمين، ورجال تربية، وأطر إدارية. بله عن دراسة موضوع النجاح والفشل الدراسي، ومناقشة مبدأي التوحيد والانتقاء، وتبيان علاقة ذلك بالمساواة الطبقية، مع رصد الوضعية الاجتماعية للفاعلين التربويين، ومعالجة قضية تكافؤ الفرص في تسيير دواليب الدولة.إذاً، ماهي سوسيولوجية التربية؟ وماهو تاريخها النظري والتطبيقي؟ وماهي أهم مقارباتها في فهم قضايا التربية والتعليم وتفسيرها؟ وماهي وظائف المدرسة وأدوارها الاجتماعية؟ تلكم هي أهم الأسئلة التي سوف نحاول التركيز عليها في موضوعنا هذا.
 مفهوم سوسيولوجية التربية:
تهتم سوسيولوجية التربية (Sociologie de l’éducation)بدراسة الأنظمة التربوية في علاقتها بالمجتمع، وتبيان دورها في التغيير الاجتماعي.ولاسيما أن التربية تسعى إلى تحويل كائن غير اجتماعي ليصبح اجتماعيا[1].ومن ثم، فسوسيولوجية التربية مفهوم عام يدرس مختلف الأنشطة الإنسانية، وخاصة التربوية منها. وإذا كانت سوسيولوجية التربية تدرس الظواهر المدرسية ، فإن لها أيضا علاقة وثيقة بالأسرة، والسياسة، والاقتصاد.ويعني هذا أنها تدرس ما يتعلق بالتربية من خلال التركيز على ثلاثة عناصر رئيسية، وهي: مداخل التربية ( المتمدرسون ، و رجال التعليم، و أطر الإدارة، والآباء، والمقررون، والمفتشون...)، وآلياتها البيداغوجية 


البحث كامل فى هذا الرابط

http://depositfiles.com/files/016swnvxr